fbpx

TGC FINANCE تي جي سي للاستشارات المالية والبنكية tgc

خدمات بنكية واي سكور ومالية وتاسيس شركات ومحاسبة ومراجعة

خدمات

حقوق العملاء بعد تسوية المديونية مع البنك (وتصحيح الاي سكور)

ما المقصود بالعملاء غير المنتظمين فى السداد ؟

المقصود بالعملاء غير المنتظمين فى السداد هم العملاء المتوقفون عن سداد مديونياتهم لدى البنوك المتعامل معها بصرف النظرعن اتخاذ اجراءات قضائية ضدهم من عدمه ويتم ادراجهم بسجلات العملاء غير المنتظمين أو القائمة السلبية لحين سداد المديونية بالكامل أو فى أطار تسوية واتاحة بياناتهم للبنوك للاطلاع على مواقفهم ( سلوك سداد هؤلاء العملاء لمديونياتهم سابقا ) قبل اتخاذ قرار منح الائتمان أو تجديده أو زيادته .

ما المقصود بالقائمة السلبية  ؟

القائمة السلبية هى قائمة يدرج بها اسماء العملاء غير المنتظمين فى السداد والحاصلين على قروض لأغراض اســــتهلاكية والتى تقل ارصدة مديونياتهم عن 30 ألف جنيه وتشـــمل على ( بطاقات الائتمان , قروض شخصية , قروض بغرض حيازة سيارة , قروض عقارية للاسكان الشخصى ) .

فئات العملاء غير المنتظمين فى السداد : ــ

ــ عملاء يحظر على البنوك التعامل معهم نهائيا  ( حظر تعامل مطلق )

ــ عملاء يحظر التعامل معهم إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من البنوك الدائنة (حظر تعامل مشروط )

ــ عملاء قاموا بالسداد وتظل بياناتهم كمعلومة تاريخية   .

ما المقصود بالافصاح  ؟

يقصد بالافصاح اتاحة معلومات تاريخية عن العملاء غير المنتظمين بعد قيامهم بسداد المديونية المستحقة عليهم لدى البنوك المتعامل معها .

ماهى مدد الافصاح  للبيانات التاريخية للعملاء بعد السداد  ؟

يقوم كل من البنك المركزى المصرى والشركة المصرية للاستعلام الائتمانى  I Score بإتاحة بيانات فئات العملاء غير المنتظمين فى السداد والقائمة السلبية للاطلاع عليها قبل منح الائتمان أو تجديده أو زيادته , وتظل هذة البيانات قائمة بالنظام قبل إتمام السداد ويتيح معلومة تاريخية بعد السداد توضح سلوك سداد العملاء سابقا ـ علما بأن إتاحة هذه البيانات التاريخية ( تتراوح ما بين ثلاث إلى عشر سنوات وفقا لطريقة سداد المديونيات) هو بغرض دراسة العميل ائتمانيا دون سريان حظر التعامل عليه ، حيث أن قرار منح الائتمان من عدمه هو أمر متروك لكل بنك فى ضوء ما تفصح عنه الدراسة الائتمانية للعميل .

ماهو مفهوم التقييم الرقمى الوارد بالتقرير الائتمانى للعميل من I Score  ؟

التقييم الرقمى للعميل هو مؤشر يعكس الموقف الائتمانى للعميل ويتم احتسابه بطرق احصائية متطورة أخذاً فى الاعتبار عوامل مثل الدخل , السن , الحالة الاجتماعية , مدى التزامه فى السداد … الخ , ويعكس التقييم الرقمى درجة المخاطرة للعميل وكلما زادت درجة التقييم الرقمى للعميل كلما اعتبر العميل ذو درجة مخاطر منخفضة والعكس صحيح .

تقوم البنوك باتخاذ قرار منح الائتمان من عدمه فى ضوء الدراسة الائتمانية التى تعد عن العميل وفقا لسياسة كل بنك مع الأخذ فى الاعتبار التعليمات والقرارات الصادرة من مجلس إدارة البنك المركزى المصرى فى هذا الشأن .

ما هى التعليمات الواجب تنفيذها من قبل البنوك وشركات التمويل العقارى والتأجير التمويلى ؟

تلتزم البنوك وشركات التمويل العقارى وشركات التأجير التمويلى بإبلاغ البنك المركزى المصرى ببيان عن كل عميل يحصل على تمويل أو تسهيلات ائتمانية من خلال شبكة معلومات البنك المركزى المصرى فى المواعيد المقررة وتعتبر هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن صحة ودقة البيانات الخاصة بعملائها .

تقوم البنوك وشركات التمويل العقارى وشركات التأجير التمويلى بالحصول على تقريرالاستعلام الائتمانى  I Score  لكافة الأفراد الطبيعيين عند منح الائتمان أو تجديده أو زيادته وكذا الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر  SMEs، حيث يعد تقرير الاستعلام الائتمانى الذى تصدره الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى مستندا الزاميا يتم عرض مايحتويه من معلومات على السلطة المختصة بمنح الائتمان   .

تقوم البنوك والشركات المذكورة مباشرة بإرسال بيانات أيام التأخير عن العملاء بصفة دورية إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I Score وفى حالة وجود شكاوى بشأنها من جانب العملاء تكون الشركة هى المسئولة عن بحثها وتصويبها إذا لزم الأمر مع البنوك .

تقوم البنوك بتسجيل تاريخ السداد على شبكة معلومات البنك المركزى المصرى فور قيام العملاء بسداد المديونية المستحقة عليهم وإخطار الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى بإغلاق التسهيل وتظل أيام التأخير كمعلومة تاريخية وفقا للقواعد المعمول بها بالشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I Score  .

قيام البنوك بتوعية عملائها باستمرار بقواعد الإدراج بالقوائم السلبية والتى من شأنها التأثير على درجة التقييم الرقمى للعميل  .

ماهى حقوق العملاء  ؟

  • متابعة رصيد المديونية بصفة دورية من خلال كشف الحساب.
  • الحصول على مخالصة بابراء الذمة من البنك بعد اتمام السداد .
  • قيام البنك بتعديل موقف العميل لدى كل من البنك المركزى المصرى والشركة المصرية للاستعلام الائتمانى  I Score  فور قيام العميل بالسداد .
  • الحصول على تقرير استعلام ذاتى I Score  من خلال الجهات التى سيرد ذكرها بعد

تقديم الشكاوى فى حالة الاعتراض على بيانات الاستعلام الائتمانى لدى البنك المختص وفى حالة عدم قيام البنك بالرد على شكوى العميل وتصحيح موقفه الائتمانى خلال خمسة عشر يوم ، يلجأ العميل إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I Score  وإذا لم تقم الشركة بالرد خلال خمسة عشر يوم فإنه فى هذه الحالة فقط يحق للعميل الرجوع الى البنك المركزى المصرى وتقديم شكوى. 

ماهى الالتزامات الواجبة على العملاء  ؟

الانتظام فى سداد الاقساط الدورية فى المواعيد المحددة بدون تأخير حتى لا يتأثر عليه انخفاض درجة التقييم الرقمى للعميل .

تنويه هام : ــ

كثرة الاستعلامات الائتمانية من جانب البنوك والشركات عن العملاء تؤثرعلى التقييم الرقمى للعميل وفقا لقواعد عمل الشـــــركة المصرية للاســــــتعلام الائتمانى  .

الحصول على قروض من البنــوك أوالشركات بأكثر من اللازم تزيد من درجة المخاطر فى التقييم الرقمى للعملاء وقد تؤدى إلى عدم القدرة على سداد كافة المديونيات للبنوك