TGC FINANCE تي جي سي للاستشارات المالية والمصرفية

تصحيح الاي سكور i score – متعثرين البنوك

خدمات قانونية

الإجراءات القانونية المتبعة في حالة عدم تسديد القروض

الإجراءات القانونية المتبعة في حالة عدم تسديد أقساط القروض

عند عدم تسديد أقساط القروض الصغرى، تختلف الإجراءات القانونية المتبعة حسب البلد والمؤسسة المالية المانحة للقرض. ومع ذلك، هناك خطوات عامة تتبعها معظم المؤسسات المالية:

  1. التذكير والتنبيه: في البداية، تقوم المؤسسة المالية بإرسال تذكيرات للمقترض حول الأقساط المستحقة. قد تكون هذه التذكيرات عبر البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، أو المكالمات الهاتفية.
  2. الفائدة والغرامات: إذا لم يتم السداد بعد التذكيرات، تبدأ المؤسسة بإضافة فوائد تأخيرية وغرامات على المبالغ المستحقة. هذه الغرامات تختلف من مؤسسة لأخرى.
  3. التفاوض وإعادة الجدولة: في بعض الحالات، قد تتواصل المؤسسة مع المقترض لإعادة جدولة الديون وتقديم حلول بديلة لتسديد المبالغ المستحقة.
  4. إبلاغ مكتب الائتمان: إذا استمر التأخير، قد تقوم المؤسسة بإبلاغ مكتب الائتمان بتعثر المقترض، مما يؤثر سلبًا على التقرير الائتماني للمقترض ويقلل من فرصه في الحصول على قروض مستقبلية.
  5. الإجراءات القانونية: في حال عدم الاستجابة لكل المحاولات السابقة، تبدأ المؤسسة باتخاذ الإجراءات القانونية والتي قد تشمل:
    • الدعاوى القضائية: رفع دعوى قضائية ضد المقترض للحصول على حكم قضائي يلزمه بتسديد المبلغ المستحق.
    • الحجز على الممتلكات: بناءً على الحكم القضائي، قد يتم الحجز على ممتلكات المقترض لبيعها وسداد القرض.
    • الخصم من الأجر: في بعض الدول، يمكن للمؤسسة المالية طلب خصم جزء من راتب المقترض مباشرة من جهة عمله لتسديد القرض.
  6. التسوية: في بعض الحالات، قد تعرض المؤسسة المالية تسوية مع المقترض، وهي عادةً تخفيض المبلغ المستحق إذا كان المقترض غير قادر على السداد بالكامل.

من المهم أن يتواصل المقترض مع المؤسسة المالية فور وقوع أي صعوبات مالية لتجنب التصعيد إلى الإجراءات القانونية ولإيجاد حلول مناسبة للطرفين.


ما هي دعوي المطالبة

دعوى المطالبة هي إجراء قانوني يتم من خلاله رفع قضية أمام المحكمة للحصول على حكم بإلزام المدعى عليه بتسديد مبلغ مالي مستحق. يتم رفع هذه الدعوى من قبل الشخص أو الكيان الذي يطالب بالمبلغ (المُدعِي) ضد الشخص أو الكيان الذي يدين بالمبلغ (المُدعَى عليه). دعوى المطالبة تستخدم عادة في حالات عدم تسديد الديون أو الأقساط أو أي التزامات مالية أخرى.

خطوات رفع دعوى المطالبة

  1. إعداد الدعوى: يجب على المُدعي إعداد الدعوى، والتي تتضمن كتابة شكوى رسمية تشرح بالتفصيل المبلغ المستحق والأسباب التي أدت إلى رفع الدعوى. قد يشمل ذلك تقديم أدلة مثل العقود، الفواتير، أو الإيصالات التي تثبت المستحقات.
  2. تقديم الدعوى: يتم تقديم الشكوى إلى المحكمة المختصة، ودفع الرسوم القضائية المطلوبة. يجب على المُدعي التأكد من تقديم الدعوى إلى المحكمة ذات الاختصاص المحلي والنوعي المناسب.
  3. إبلاغ المُدعَى عليه: بعد تقديم الدعوى، تقوم المحكمة بإبلاغ المُدعَى عليه بالشكوى المقدمة ضده وتحديد موعد لجلسة الاستماع. يتم ذلك عادة عبر إرسال إشعار رسمي.
  4. جلسة الاستماع: تعقد المحكمة جلسة استماع يستمع فيها القاضي إلى الأدلة والشهادات المقدمة من الطرفين. يجب على المُدعي تقديم الأدلة والشهادات التي تدعم دعواه، بينما يكون للمُدعَى عليه الحق في الدفاع وتقديم الأدلة المضادة.
  5. الحكم: بعد مراجعة الأدلة والاستماع إلى الأطراف، يصدر القاضي حكمه. إذا كان الحكم لصالح المُدعي، يتم إصدار أمر قضائي يلزم المُدعَى عليه بتسديد المبلغ المستحق.
  6. تنفيذ الحكم: إذا لم يقم المُدعَى عليه بتسديد المبلغ طوعًا بعد صدور الحكم، يمكن للمُدعي اتخاذ إجراءات تنفيذية لجمع المبلغ المستحق. تشمل هذه الإجراءات الحجز على ممتلكات المُدعَى عليه أو خصم المبلغ من راتبه.

أهمية دعوى المطالبة

  • تحصيل الحقوق: تساعد دعوى المطالبة الأفراد والشركات على تحصيل مستحقاتهم المالية بطريقة قانونية وموثوقة.
  • تحقيق العدالة: تضمن المحكمة تحقيق العدالة من خلال استماعها إلى الطرفين وتقييم الأدلة المقدمة.
  • ردع التأخير في السداد: تمثل دعوى المطالبة أداة ردع ضد الأفراد أو الكيانات التي تتأخر أو تتهرب من سداد التزاماتها المالية.

 

Cresta Help Chat
Send via WhatsApp
error: Content is protected !!
مرحبا يمكنك التواصل السريع معنا